header

ناسا تسمي كويكباً باسم طالبة سعودية في الـ19 من عمرها

 

متابعات

أطلقت وكالة الفضاء الأميركية ناسا مؤخراً اسم “الشيخ 33535” على كويكب تيمناً باسم طالبة وعالمة سعودية وتقديراً لها على جهودها في أبحاث علم النبات.

وكانت السعودية فاطمة بنت عبد المنعم الشيخ قد حلت ثانية في معرض العلوم والهندسة الدولي “إنتل آيسف” (Intel ISEF) عام 2016 لتفوز بجائزة قدرها 1500 دولار ثم تم تكريمها من قبل وكالة ناسا بتسمية الكويكب باسم عائلتها، حسب تقرير لموقع MVSLIM.

والبحث الذي أجرته العالمة السعودية واستحقت عنه هذا التكريم بعنوان ” Determining The Effect Of The Novel Carl 2 Strigolactone Analog On The Seed “Germination of Parasitic Weeds (تحديد فاعلية نظير الستريغولاكتون المبتكر كارل 2 على الإنبات البذري للحشائش الطفيلية) فاستحقت التكريم من وكالة ناسا.

وتقيم جمعية العلوم والعموم معرض “إنتل آيسف” مرة كل عام، مستقطبة حوالي 1800 من طلبة الثانوية من كل أنحاء العالم بغية التنافس في أكبر مسابقة عالمية دولية للعلوم قبل مرحلة التعليم الجامعي.

وقد وجهت الدعوة إلى الشيخ للمشاركة بمعرض ISEF بعدما كانت قد فازت في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الذي تقيمه سنوياً “مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع” بالشراكة مع وزارة التعليم السعودية.

المفاجأة ليست فقط في تسمية ناسا للكويكب باسمها بل أيضا في عمر هذه الطالبة السعودية ، فإذا كان تخمينكم أنها الآن تحت الـ20، فأنتم تقريباً على صواب، فهذه الشابة حصدت جائزتيها السعودية والدولية ونالت التكريم بتسمية الكويكب على اسمها وهي في عمر الـ19 فقط. أما الآن فتنوي فاطمة متابعة تحصيلها الدراسي في جامعة براون الأميركية.

 

ليست الأولى

 

وليست هذه أول مرة تطلق فيها وكالة ناسا اسم عالمٍ عربي شاب على كويكب من الكويكبات، ففي عام 2016 نال طالبان آخران التكريم ذاته من وكالة ناسا على الإنجازات التي حققها الاثنان، حيث أطلقت ناسا على كوكب صغير اسم “أبو الشيخ 28831” على اسم طالب أردني هو صلاح الدين ابراهيم أبو الشيخ، تكريماً له على أبحاثه في الرياضيات التي أهلته لاحتلال المرتبة الثانية في مسابقة Intel ISEF في دورة عام 2013، وكذلك أطلق اسم “الحمود 31926” على كويكب بعدما نال الطالب السعودي عبد الجبار عبد الرزاق الحمود المركز الأول في دورة عام 2015 من المسابقة نفسها نتيجة لأبحاثه في علوم النبات.

ولم تغب المرأة عن لائحة التكريم والتفوق، حيث كان للمصرية ياسمين يحيى مصطفى نصيب كذلك في إحراز المركز الأول بالمسابقة لعام 2015 الذي استحقته لمشروعها في علوم الأرض والبيئة، وكذلك أطلق اسمها على أحد الكويكبات.

يذكر أن جميع هؤلاء المتسابقين والمتسابقات لم يتجاوزا الـ20 من العمر.

هل يراودك الطموح لتخلد اسمك في مكان ما بمجرتنا درب التبانة؟ لعل أسرع طريقة هي بالتنافس في مسابقة Intel ISEF والفوز بها.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*